نخيل التمر البرنامج الشامل للعناية بنخيل التمر

مع اختلاف المناخ وتغير درجات الحرارة وإستحداث اصناف جديدة من نخيل التمر ذات جودة عالية ومدخول جيد للمزارع، اصبح من الضرورى تقديم الخدمة المثالية لنخيل التمر للحصول على انتاج عالي من التمر و أعلى مردود مادي من إنتاج التمور.نخيل التمر البرنامج الشامل للعناية بنخيل التمر

يهدف برنامج العناية بالنخيل خلال فصل الخريف، إلى تحضير النخيل لفصل الشتاء، وذلك لإنتاج محصول جيد في الموسم التالي.

البرنامج الشامل للعناية بنخيل التمر في الخريف

يبدأ البرنامج الخريفي لنخيل التمر بعد حصاد محصول التمر مباشرة.

تقليم نخيل التمر وإزالة السعف الجاف

  • في الخريف من الضرورى تنظيف جذع النخيل، إزالة جميع الجريد الجاف وجميع الجريد المريض و إزالة جميع الليف وبقايا القحافة (التكريب) إزالة أي بقايا أو اغلفة قديمة حول جذع النخيل لمنع تراكم الأفات.
  • عدم المساس بالسعف والجريد الاخضر، حيث السعف الأخضر يساعد في عملية التمثيل الضوئي ويوفر الغذاء للنخيل خلال فصل الشتاء.
  • للمزيد عن طريقة تقليم النخيل إضغط هنا

العناية بتربة زراعة النخيل

الكثير من مزارعي النخيل يتجاهل هذه النقطة، مع العلم بانها من الضروريات لانها تمثل تاهيل النخيل للاستفادة من جميع الخدمات وخاصة التسميد والري، فيجب تهوية التربة حول النخيل في الخريف لتحسين تصريف المياه وزيادة تهوية الجذور، مما يساعد على تحضيرها للإستفادة من برنامج التسميد بشكل كبير.

ري نخيل التمر في الخريف

مع اقتراب نهاية موسم النمو، يقلل من كمية الري تدريجيا لتاهيل النخلة لفترة السكون الشتوي.
لا ينصح بإيقاف الري تماماً.
الحفاظ على توازن فى الري لمنع تعرض النخيل للجفاف وعدم الافراط فى الري الذي قد يؤدي إلى مشاكل في جذور النخيل.

تسميد النخيل في فصل الخريف

  • يفضل إستخدام سماد يحتوي على نسبة عالية من الفسفور مما يساعد على نمو وتقوية المجموع الجذري وتحضير النخيل لفصل الشتاء، كما ينصح بإضافة نسبة جيدة من البوتاسيوم لمساعدة عنصر الفسفور على الحركة داخل النخيل
  • يُنصح خبراء عالم الزراعة  بتجنب استخدام الأسمدة الغنية بالنيتروجين في الخريف لانها تحفز النمو الخضري، ويكتفي بإضافة السماد العضوي لتحسين خصوبة التربة وتوفير عنصر النيتروجين مع باقي العناصر بكميات مناسبة لإمداد النخيل بالعناصر الغذائية اللازمة.
هل تود معرفة معلومات عن النخيل القزمي ؟ إضغط هنا 

إزالة الاعشاب الضارة من احواض النخيل

  • تنظيف احواض النخيل من جميع الاعشاب الضارة فى فصل الخريف امر غاية فى الاهمية ويكون قبل عملية التسميد وبعد تنظيف جذع النخيل، وذلك لان هذه العشاب تنافس النخيل فى الماء والغذاء فلابد من القضاء عليها قبل التسميد، وفي بعض الاحيان نحتاج إلى إستخدام الملش للقضاء التام على السعد والنجيل والحد من نمو الاعشاب الضارة.
  • كما يمكن استخدم الاغطية العضوية مثل (أوراق الشجر و القش) في احواض زراعة النخيل للحفاظ على رطوبة التربة والحد من نمو الأعشاب الضارة.

مكافحة آفات وأمراض النخيل 

  • بشكل عام وعلى مدار العام قم بفحص دوري للنخيل بانتظام لرصد وإكتشاف أي علامات تدل على وجود الآفات والأمراض.
  • الخريف وتحديدا بعد عملية التنظيف والتكريب، هو وقت مناسب لمكافحة الآفات وخاصة سوسة النخيل الحمراء.
  • في حال تم إكتشاف آفات أو أمراض في النخيل، استخدم المبيدات المناسبة وذلك بعد إستشارة متخصصين لضمان عدم الإضرار بالنخيل.

هل تعلم ان في مشاريع زراعة النخيل الكبري لا يوجد مكافحة آفات نخيل؟

نعم بل يوجد برنامج وقائي كامل يحمي النخيل من آلافات والامراض.

كيفية تحضير النخيل لفصل الشتاء ؟

في المناطق التي تشهد إنخفاضََا كبيرًا في درجات الحرارة، يُفضل تغطية سطح تربة احواض النخيل بمواد عازلة لحماية الجذور من الصقيع.
فحص شبكة الري بشكل جيد والتاكد من أن انظمة الري تعمل بشكل جيد وأنها يمكن أن تستخدم في حالات الجفاف الطارئ خلال فصل الخريف والشتاء.

يُنصح خبراء عالم الزراعة بإجراء تحليل للتربة لتحديد احتياجات النخيل من العناصر الغذائية وتفادي أي نقص قد يظهر خلال الموسم.


بإتباع هذا البرنامج المتكامل، تضمن بقاء النخيل لديك في حالة جيدة خلال فصل الخريف، مما يساعد على الحصول على محصول جيد في الموسم القادم.
لا تتردد في التواصل مع خبراء عالم الزراعة من خلال كتابة تعليقاتكم وإرسال استلتكم واستفساراتكم.



Mohamed Eid
Mohamed Eid
مدونة عالم الزراعة
تعليقات